فصل: سورة الصافات:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (63):

{هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ}.
جملة (هذه جهنم) مستأنفة، (التي): نعت لـ (جهنم).

.إعراب الآية رقم (64):

{اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ}.
الظرف (اليوم) متعلق بـ (اصلوها)، و(ما) مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ (اصلوها)، والباء للسبب.

.إعراب الآية رقم (65):

{وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}.
الجار (بما) متعلق بـ (تشهد).

.إعراب الآية رقم (66):

{وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (نَخْتِمُ)، وجملة (فاستبقوا) معطوفة على جملة (طمسنا) (والصراط) منصوب على نزع الخافض (إلى)، وقوله (فأنى يبصرون): الفاء عاطفة، والجملة معطوفة على جملة (استبقوا)، و(أنّى): اسم استفهام في محل نصب حال.

.إعراب الآية رقم (67):

{وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلا يَرْجِعُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، الجار (على مكانتهم) متعلق بـ (مسخناهم)، وجملة (ما استطاعوا) معطوفة على جواب الشرط، (مضيًّا) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (68):

{وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلا يَعْقِلُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، الجار (في الخلق) متعلق بالفعل، وجملة (يعقلون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (69):

{وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ}.
جملة (وما علَّمناه) مستأنفة، وفاعل (ينبغي) ضمير الشعر، وجملة (إن هو إلا ذكر) مستأنفة، و(إن) نافية.

.إعراب الآية رقم (70):

{لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا}.
المصدر المجرور (لينذر) متعلق بفعل مقدر أي: أنزله.

.إعراب الآية رقم (71):

{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ}.
جملة (أولم يروا) مستأنفة، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعول (يروا)، الجار (مما) متعلق بحال من (أنعاماً)، وجملة (فهم لها مالكون) معطوفة على جملة (عملت)، والجار (لها) متعلق بـ (مالكون).

.إعراب الآية رقم (72):

{وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ}.
جملة (وذلَّلناها) معطوفة على جملة (خَلَقْنَا)، وجملة (فمنها ركوبهم) معطوفة على جملة (ذَلَّلْناها)، وجملة (ومنها يأكلون) معطوفة على جملة (منها ركوبهم).

.إعراب الآية رقم (73):

{وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلا يَشْكُرُونَ}.
جملة (ولهم فيها منافع) معطوفة على جملة (منها ركوبهم)، وجملة (يشكرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (74):

{وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنْصَرُونَ}.
جملة (واتخذوا) مستأنفة، الجار (من دون) متعلق بحال من (آلهة)، وجملة (لعلهم ينصرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (75):

{لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُنْدٌ مُحْضَرُونَ}.
جملة (لا يستطيعون) مستأنفة، وجملة (وهم لهم جند) معطوفة على جملة (لا يستطيعون)، الجار (لهم) متعلق بحال من (جند)، (محضرون) نعت لجند.

.إعراب الآية رقم (76):

{فَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ}.
جملة (فلا يحزنك) مستأنفة، وجملة (إنا نعلم) مستأنفة، و(ما) اسم موصول مفعول به.

.إعراب الآية رقم (77):

{أَوَلَمْ يَرَ الإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ}.
جملة (أولم ير الإنسان) مستأنفة، والمصدر (أنا خلقناه) سدَّ مسدَّ مفعولَيْ رأى، وجملة (فإذا هو خصيم) معطوفة على جملة (أولم ير الإنسان)، و(إذا) فجائية، و(مبين) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (78):

{وَضَرَبَ لَنَا مَثَلا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ}.
جملة (وضرب) معطوفة على جملة (هو خصيم)، جملة (قال) مستأنفة، وجملة (وهي رميم) حالية من (العظام).

.إعراب الآية رقم (79):

{قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ}.
جملة (قل) مستأنفة، (أول) نائب مفعول مطلق نابت عنه صفته، وجملة (وهو عليم) معطوفة على جملة (أنشأها)، والجار (بكل) متعلق بـ (عليم).

.إعراب الآية رقم (80):

{الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ}.
(الذي) بدل من الموصول المتقدم، الجار (لكم) متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار (من الشجر) متعلق بحال من (نارا)، وجملة (فإذا أنتم منه توقدون) معطوفة على جملة (جعل)، والجار (منه) متعلق بـ (توقدون).

.إعراب الآية رقم (81):

{أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلاقُ الْعَلِيمُ}.
جملة (أوليس الذي...) مستأنفة، والباء زائدة في خبر ليس، والمصدر (أن يخلق) مجرور بـ (على) متعلق بـ (قادر)، (بلى) حرف جواب، وجملة (وهو الخلاق) معطوفة على استئناف مقدر، أي: بلى هو قادر على ذلك، وهو الخلاق، و(العليم) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (82):

{إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ}.
(إنما) كافة ومكفوفة، و(أمره) مبتدأ خبره المصدر المؤول من (أن يقول)، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، والتقدير: أمره قوله: (كن)، و(كن) فعل أمر تام، والفاء مستأنفة، وجملة (يكون) خبر لمبتدأ محذوف، والتقدير: فهو يكون، وجملة (فهو يكون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (83):

{فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}.
جملة (فسبحان) مستأنفة، وجملة الصلة الجملة الاسمية بعدها، وجملة (وإليه ترجعون) معطوفة على جملة الصلة.

.سورة الصافات:

.إعراب الآية رقم (1):

{وَالصَّافَّاتِ صَفًّا}.
الواو حرف قسم وجر، والجار متعلق بـ (أقسم) مقدرة، (صفا) مفعول مطلق عامله (الصافات).

.إعراب الآية رقم (2):

{فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا}.
(فالزاجرات) اسم معطوف، و(زجرا) مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (3):

{فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا}.
(ذكرا) مفعول به لـ (التاليات).

.إعراب الآية رقم (4):

{إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ}.
الجملة جواب للقسم.

.إعراب الآية رقم (5):

{رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا}.
(رب) خبر ثان لـ (إِنَّ)، (ما) اسم موصول معطوف على (السماوات)، (بينهما) ظرف متعلق بالصلة المقدرة.

.إعراب الآية رقم (6):

{إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ}.
(الكواكب) بدل من (زينة).

.إعراب الآية رقم (7):

{وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ}.
(وحفظا) مفعول مطلق عامله مقدر أي: حفظناها حفظا، والعامل معطوف على جملة (زَيَّنَّا) المتقدمة، الجار (من كل) متعلق بالعامل المقدر: (حفظناها).

.إعراب الآية رقم (8):

{لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ}.
جملة (لا يسَّمَّعون) مستأنفة، والفعل مضمن معنى (لا يُصْغون).. ولا يجوز الوصفية إذ لا معنى للحفظ من شيطان لا يسّمّع.

.إعراب الآية رقم (9):

{دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ}.
(دحورا): نائب مفعول مطلق، وهو مرادف لـ (يُقذفون)، وجملة (ولهم عذاب) معطوفة على جملة (لا يَسَّمَّعُونَ).

.إعراب الآية رقم (10):

{إِلا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ}.
قوله (مَن) اسم موصول منصوب على الاستثناء، و(الخطفة) مفعول مطلق، وجملة (فأتبعه) معطوف على جملة (خطف).

.إعراب الآية رقم (11):

{فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمْ مَنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لازِبٍ}.
جملة (فاستفتهم) مستأنفة،جملة الاستفهام مفعول به لـ (استفتهم) المضمن معنى فعل قلبي، و(خلقا) تمييز، وقوله (مَن): اسم موصول معطوف على (هم)، و(أم) عاطفة متصلة.

.إعراب الآية رقم (12):

{بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ}.
جملة (عجبت) مستأنفة، وجملة (ويسخرون) خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هم، والجملة الاسمية حالية، والواو حالية.

.إعراب الآية رقم (13):

{وَإِذَا ذُكِّرُوا لا يَذْكُرُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (يسخرون).

.إعراب الآية رقم (14):

{وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على الجملة المتقدمة.

.إعراب الآية رقم (15):

{وَقَالُوا إِنْ هَذَا إِلا سِحْرٌ مُبِينٌ}.
جملة (وقالوا) معطوفة على جملة جواب الشرط، و(إنْ) نافية.

.إعراب الآية رقم (16):

{أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ}.
(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: نُبعث، وجملة (إنا لمبعوثون) تفسيرية للجواب، ولا يجوز أن تكون هذه الجملة جوابا لـ (إذا)؛ لأنَّ ما بعد (إنّ) لا يعمل فيما قبلها.